وضح ما المقصود بمسقط الخريطة وأهميته


وضح ما المقصود بمسقط الخريطة وأهميته، الخرائط واستعمالها منذ آلاف السنين إلى يومنا هذا تعد من احد أساسيات حياتنا الشخصية التي نستعين بها لكي نتوصل إلى معرفة الكثير من الأماكن التي لا نعلم عنها أو أي طريق يوصلنا إليها، لذلك فإننا على مختصر الحلول سنوضح لكم كل ما تحتاجونه لمعرفة مفهوم الخرائط وما انواعها المختلفة.

وضح ما المقصود بمسقط الخريطة وأهميته

مفهوم الخريطة 

تعرف الخريطة بأنها: تمثيل لسطح الأرض أو جزء منه، وما عليه من ظواهر طبيعية وبشرية على لوحة مستوية، باستخدام مسقط خرائطي ومقياس رسم ورموز مناسبة. وللخريطة أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، كما أنها أداة مهمة للجغرافيين وعدد كثير من المتخصصين في العلوم المختلفة، إذ يستخدم كل متخصص الخريطة بطريقة تختلف عن الآخر حسب الغرض من الاستخدام.

أهمية الخريطة 

وتتمثل أهميتها في عدة جوانب، منها:

  • معرفة الظواهر الطبيعية والبشرية في البيئة المحلية والبيئات الأخرى.
  •  فهم الأحداث الجارية المحلية والإقليمية والدولية.
  • قياس المسافات وتحديد الاتجاهات وحساب المساحات.
  •  فهم العلاقات المتبادلة بين الإنسان والبيئة وتفسيرها.
  •  وضع الخطط والمشاريع وتنفيذها.

النشاط : 

أ- ارسم في دفترك مسار الطريق الذي تسلكه من منزلك إلى المدرسة موضحا أبرز المعالم الطبيعية والبشرية التي تشاهدها. 

ب وضح أهمية الخريطة لكل من : 

١- السائح ٢- العسكري ٣- الجيولوجي ٤- المهندس المعماري 

مفهوم مساقط الخرائط 

مساقط الخرائط ( Map Projections) فقد واجه رسامو الخرائط منذ القدم صعوبة في كيفية تمثيل شكل الأرض الكروي على السطح المستوي دون وجود تشوهات واضحة لمعالم سطح الأرض، وللتغلب على ذلك ابتكروا فكرة المساقط، ويعرف مسقط الخريطة بأنه النظام الذي يتم بواسطته تحويل سطح الأرض الكروي أو جزء منه إلى سطح مستوي وفق قواعد رياضية وهندسية معينة. 

وتهدف المساقط إلى تحقيق الأشكال والمساحات والاتجاهات والمسافات الصحيحة لمعالم سطح الأرض على الخرائط إذ يصعب تحقيق كل هذه العناصر إلا على نموذج الكرة الأرضية (Globe).

 أنواع المساقط

توجد أنواع مختلفة من مساقط الخرائط، وتفضيل نوع على آخر يتوقف على عدد من الجوانب، كالهدف من الخريطة والموقع الجغرافي للمنطقة وشكلها العام، وتتفاوت المساقط في تحقيق العناصر المتعلقة بالشكل والمساحة والاتجاه والمسافة في صورتها الصحيحة على الخرائط، فبعضها يحقق عنصراً أو عنصرين على حساب العناصر الأخرى.

ولتوضيح فكرة رسم هذه المساقط نتصور كرة مصنوعة من الزجاج، مرسوم عليها شبكة خطوط الطول ودوائر العرض كما هي على نموذج الكرة الأرضية، فإذا وضعنا مصباحاً في وسط الكرة الزجاجية، فسوف تسقط خطوط الطول ودوائر العرض كالظلال على أي سطح مستو ملامس لها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

x
%d مدونون معجبون بهذه: