ما هي أنواع مساقط الخرائط واستعمالها


ما هي أنواع مساقط الخرائط، من المعروف بأن المساقط تنقسم إلى اعدة أقسام في الخريطة، وهي الوسيلة الأساسية لتمثيل سطح الأرض الكروي على سطح مستوٍ ، لهذا ما سنوضحه من خلال الأسطر المتواجده على مختصر الحلول التي توضح أنواع وأقسام مساقط الخرائط واستعمالها التي توضح مسقط وتوزع شكل الكرة الأرضية. 

تعريف مسقط الخريطة

مساقط الخرائط يعرف بأنه الوسيلة الأساسية لتمثيل سطح الأرض الكروي على سطح مستوٍ، وهو ما يبين موقع نقطة ما على سطح الأرض الكروية وموقعها الجغرافي وباستخدام مبدأ الظلال،  بحيث  يعني كيفية نقل شبكة خطوط الطول ودوائر العرض ، و الهدف من المسقط هو تمثيل شكل الارضية الكروي علي سطح مستوي انواع المساقط اسطواني. 

ما هي أنواع مساقط الخرائط

أنواع مساقط الخرائط

هناك ثلاثة أنواع من مساقط الخرائط، لما لها من جوانب عددية، ومن ابرز تلك انواعها هي كالآتي :

 المساقط المخروطية  

وهي التي تكون فيها لوحة الرسم على شكل مخروط، وتوضع على نموذج الكرة الأرضية فوق أحد القطبين، وتستخدم هذه المساقط بشكل خاص في رسم خرائط الدول والمناطق الواقعة على خطوط العرض المتوسطة ذات المساحة الواسعة، التي لها امتداد شرقي غربي، مثل الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا لإظهارها بالشكل الصحيح، ومن أمثلتها مسقط لامبرت المخروطي المتطابق.

 المساقط الأسطوانية  

 وهي التي تكون فيها لوحة الرسم محيطة بنموذج الكرة الأرضية في شكل أسطوانة، وتكون ملامسة لها عند دائرة الاستواء، وتستخدم هذه المساقط في يعد أشهر أنواع مساقط الخرائط على رسم خرائط الدول والمناطق الاستوائية، وتزداد نسبة التشويه في هذا النوع من المساقط كلما اتجهنا نحو القطبين، وأكثر ما تستخدم في الملاحة بسبب الاتجاهات الصحيحة التي تحققها، ومن أمثلتها مسقط مرکیتور. 

 المساقط المستوية  

وهي التي تكون فيها لوحة الرسم مماسة لنموذج سطح الكرة عند أحد القطبين أو دائرة الاستواء أو عند دائرة من دوائر العرض، وتستخدم هذه المساقط بشكل خاص في رسم خرائط نصف الكرة الأرضية، كما تستخدم لإظهار القطبين بالشكل المناسب، ومن أمثلتها المسقط المتساوي المساحات.

والجدير بالذكر أن المتخصصين طوروا مساقط كثيرة للتغلب على جوانب القصور التي تظهر في المساقط المذكورة لرسم خرائط الدول والأقاليم المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

x
%d مدونون معجبون بهذه: